التواصل الالكترونى:
2/التويتر:
هو فن مشتق من التدوين ولكنه ال يسمح بالعدد الال محدود من المداخالت في التدوين الطبيعي إذ يقتصر التدوين في هذا النوع المصغر علي إرسال رسائل أو تحديثات بحد أقصي يمكن 140حرف فقط للرسالة الواحدة ، وبشكل أكثر تلخيصاً أن نقول أن التدوين المصغر عبارة عن تحديثات كتابية تصف األحداث التي تعاصرها في يومك علي مدار الساعة.
هو عملية التفاعل اللازمة لتبادل الخبرات والافكار والمعلومات عبر شبكة الانترنت من خلال المواقع والتطبيقات العملية لشبكة الانترنت مثل: مواقع فيسبوك والتويتر واليوتيوب والبريد الالكترونى والمتصفح والمحادثة....) مما تعطى مجالا للافراد للتعبير عن ارائهم واتجاهاتهم بكل حرية وديمقراطية بعيد عن الضغوط الاجتماعية.
ضوابط عملية التواصل الالكترونى:
مجموعة من الضوابط الدينية والاخلاقية والاجتماعية والثقافية التى من شانها ان تحكم عملية التواصل الالكترونى بين الطلاب بهدف حماية هولاء الطلاب من تخطى الحدود الدينية والاخلاقية والاجتماعية وتبنى قيم لاتتوافق مع قيم المجتمع ، مما يترتب عليه ان يعطيهم خبرات ومعلومات ويكسبهم اتجاهات ليست ملائمة لمرحلتهم العمرية، مما يعد استنزافا للوقت والجهد والذي قد يعرضهم لاضطربات نفسية وعزلة اجتماعية.
استخدام شبكات التواصل الاجتماعي فى التعليم:
⇐ان استخدام شبكات التواصل الاجتماعى مثل ( Facebook ، Twitter ، Google ، Blogs المدونات ) تزايد على مدار السنوات القليلة الماضية فى العالم كله بوجه عام وفى المجتمعات العربية بشكل خاص.
⇐يقدر عدد مستخدمى شبكة التواصل الاجتماعى الاشهر فى العالم وهى الFacebook حاليا باكثر من 800 مليون مستخدم.
⇐لم يعد دور شبكات التواصل الاجتماعى قاصر على التواصل مع الاصدقاء وتبادل النقاشات الاجتماعية بل دورها تجاوز ذلك بكثير حيث بدات شركة عديدة فى استغلال هذه المواقع للترويج لمنتاجتها والتواصل مع الجمهور المستهدف.
⇐استخدمت الحكومات ذلك فى نشر البيانات والمعلومات وتلقى التعليقات والاراء من افراد المجتمع.
1/الفيس بوك:
هو احد اجزاء الشبكات االجتماعية ، ومساحة للمستخدم ، لا يمكن فقط الاتصال مع االاصدقاء الخاصين ، ولكن أيضا إعطاء الوصول إلى أصدقائهم آخرين ، وبالتالي ، ما يجذب المستخدمين هو احتمال أن يكون جزءا من المجتمع ، لقاء الناس لتبادل الخبرات مع أقرانهم ، الاصدقاء القدامى ، والمعلمين ، الخ.
هو احد اجزاء الشبكات االجتماعية ، ومساحة للمستخدم ، لا يمكن فقط الاتصال مع االاصدقاء الخاصين ، ولكن أيضا إعطاء الوصول إلى أصدقائهم آخرين ، وبالتالي ، ما يجذب المستخدمين هو احتمال أن يكون جزءا من المجتمع ، لقاء الناس لتبادل الخبرات مع أقرانهم ، الاصدقاء القدامى ، والمعلمين ، الخ.
- إنشاء المعلم أو الطالب مجموعة أو صفحة لمادة أو موضوع تعليمي ودعوة الطالب للمشاركة فيه وتبادل المعلومات، ونشر وتبادل روابط الصفحات المتعلقة بالموضوع أو المادة.
- نشر الصور ومقاطع الفيديو التعليمية المناسبة للمادة وتبادلها بين الطالب والمهتمين، والتعليق عليها ومناقشة ما فيها.
- تكوين صداقات وعالقات مع المهتمين بمادة أو موضوع تعليمي معين من جميع أنحاء العالم وتبادل المعلومات والخبرات بينهم.
- استخدامه كوسيلة الستمرار العالقة بين الخريجين لالستمرار في التعلم وتطوير الذات في ذات التخصص.
- استخدامه كوسيلة لدعوة الطالب وغيرهم للمناسبات التعليمية المختلفة.
هو فن مشتق من التدوين ولكنه ال يسمح بالعدد الال محدود من المداخالت في التدوين الطبيعي إذ يقتصر التدوين في هذا النوع المصغر علي إرسال رسائل أو تحديثات بحد أقصي يمكن 140حرف فقط للرسالة الواحدة ، وبشكل أكثر تلخيصاً أن نقول أن التدوين المصغر عبارة عن تحديثات كتابية تصف األحداث التي تعاصرها في يومك علي مدار الساعة.
- متابعة المؤتمرات والندوات: بدأت معظم المؤتمرات والندوات بتسخير خدمة مثل تويتر لنشر األحداث الجارية في المؤتمر أو لتذكير المشاركين بمواضيع معينة.
- تحديثات المادة الدراسية: يمكن ألستاذ مادة ما عمل حساب للمادة في تويتر ثم الطلب من الطالب القيام بمتابعة الحساب لتصلهم رسائل نصية لجواالتهم عن أخبار المادة.
- متابعة إعلانات الكلية أو الجامعة: بحيث يقوم المشرف على موقع الجامعة أو الكلية بربط خدمة األخبار بموقع تويتر، لتأتي الطالب بين الفنية واألخرى رسائل نصية قصيرة آلخر األخبار.
- تسهيل إدارة المشاريع: يمكن للطالب أو األساتذة الذين يعملون على مشاريع مشتركة التواصل فيما بينهم والتذكير باألمور التي تخص المشروع وبيان حالته كبديل سريع للمنتديات.
- تفعيل الحوار والنقاش: تساعد التفاعلية الموجودة في هذه الخدمة على خلق قنوات من النقاش والتحاور حول مواضيع محددة بين مجموعة من األشخاص.
- الكتابة المحددة: كون الخدمة محصورة ب 140حرفا، هذا يعني أن على المستخدم أن يكون أكثر وضوحا وتحديدا عند كتابة الرسالة التي يود نشرها.
⇐ إدخال أساليب جديدة تشجع على طرح األفكار واإلبداع، أو
تبادل الكتب وإعارتها بين الطلبة.
⇐ اصبح جزء من حياتنا اليومية، فقد غزت جميع المجالات لما توفره من خدمات تدريبية أو تعليمية أو ترفيهية.
⇐ تحقق فوائد اجتماعية واقتصادية تتمثل فى خفض الانفاق على القاعات الدراسية والمبانى الجامعية والادوات والوسائل التعليمية، والتقليل من الكثافة المرورية فى شوارع المدن والحفاظ علي البيئة بالتقليل من الاستخدام الورقى والطباعة.
سلبيات شبكات التواصل الاجتماعى فى التعليم:
⇐ استخدام اإلنترنت في التّواصل يقلّل بدون ش ّك من المواجهة المباشرة
وال ّشخصية بين المعلّم وطالبه.
⇐ زيادة عدد ال ّساعات التي يقضيها ال ّطالب أمام جهاز الحاسوب قد
تؤدي إلى بعض المشاكل النفسية أو االجتماعية.
⇐ انه ربما قد يكون هناك مجال للغش اذا تم استخدام الملف الشخصي لاحد الطالب من قبل طالب اخرغير صاحب الملف.
⇐ متابعة المستجدات فى التخصص:يمكن للمدرس أن يكلف طالبه البحث عن المستجدات في مجال المادة
العلمية التي يدرسها، وبهذا يحافظ على صلة الطلبة بالمعلومات الجديدة في
التخصص.
⇐المساهمة فى نقل التعليم:من مرحلة التنافس إلى مرحلة التكامل، من خالل مطالبة جميع المتعلمين
بالمشاركة والتعاون معا في الحوار والمعلومات وإنتاج ونشر الصور
ومقاطع الفيديو والروابط وغيرها في مجموعة أو صفحة المادة في الفيس
بوك.
⇐مراجعة الكتب والابحاث بشكل تعاونى:بإمكان الطالب والمدرسين مراجعة األبحاث معا من خالل إرسالها للطلبة
في نفس التخصص لالطالع عليها، وكذلك المدرس، والتزود بتغذية راجعة
على الفيس بوك.
⇐استطلاع الراى:يستخدمها المدرس كأداة تعليمية فاعلة وأيضا لزيادة التواصل بين
الطلبة على الفيس بوك.
⇐مشاركة التحدى:يستخدمها المدرس كأداة تعليمية فاعلة وأيضا لزيادة التواصل بين
الطلبة على الفيس بوك.
⇐استخدام الوسائط المتعددة:يمكن للمعلم استخدام الفيديو أو الوسائط المتعددة وإرسالها لطالبه
لتسهيل عملية التعلم.
بعض الصور والفيديوهات عن التواصل الالكترونى:
⇐الصور:
⇐الفيديوهات عن مفهوم التواصل الالكترونى واهميته فى العملية التعليمية.
بعض الصور والفيديوهات عن التواصل الالكترونى:
⇐الصور:
⇐الفيديوهات عن مفهوم التواصل الالكترونى واهميته فى العملية التعليمية.
0 التعليقات:
إرسال تعليق