الروابط

نماذج الاتصال والتفاعل

نماذج الاتصال والتفاعل:
لقد ظهرت العديد من نماذج الاتصال وسوف نتناول اهم النماذج التى ظهرت              فى مجال الاتصال والتفاعل مثل:

1/ نموذج شانون وويفر:     
   كما هو موضوح بالشكل، فقد وصف شانون وويفر الاتصال من خلال 6 عناصر وهى:(مصدرالمعلومات، المرسل، المستقبل، الهدف، وسيلة الاتصال، مصدر الضوضاء والتشويش، الاشارة). مصدر المعلومات يختار رسالة معينة من بين مجموعة من الرسائل الممكنة،ويحول جهاز الارسال هذه الرسالة الى رموز ترسل بواسطة قناة الاتصال من المرسل للمستقبل.

2/نموذج شرام:
نشر ولبر شرا موضوع عنوانه (كيف يعمل الاتصال) قدم فيه عدة نماذج إضافية عن دينامكية عملية الاتصال،وفى هذا النموذج المعروض وضح شرام انه يمكن ان يكون المصدر هيئة أو فردا وتكون الرسالة فى شكل حبر على الورق ، ففى هذا النموذج قدم شرام مفهوم مجال الخبرة  الذي اعتبره ضرورى ليقررما اذا كانت    الرسالة ستصل للهدف بالطريقة التى قصدها المصدرأم لا، وقد اتبع شرام نفس طريقة شانون وويفر فاقترح اهمية التغذية الراجعة كوسيلة للتغلب على مشكلة الضوضاء والتشويش.   

3/نموذج نيوكومب:
   فى عام 1961 طور عالم النفس تيودورنيوكومب نموذج للاتصال فى كتابة عملية التعارف وكان هدفه هو أن يصف مايحدث بين شخصين حدث تقارب بينهما فكانت هذه النظرة للاتصال نتيجة مهمة ليست فى حد ذاتها، واعتمدت وجهة نظر نيوكومب على نظرية الاتساق او التوازن والتى تقول ان الناس يحتاجون للمحافظة على انسجام مشاعرهم وسلوكهم.واختلفت طريقة نيوكومب عن الطرق السابقة فى وصفها لعملية الاتصال من حيث تفسير مايحدث داخل الافراد بدل ارسال المعلومات بينهم وساهم بهذا فى الحرمة التى تبتعد عن النظريات المتاثرة بالارسال وحده.  

3/نموذج دانس:
  نشر فرانك دانس نموذجه الحلزونى عن الاتصال عام 1976 وكان نموذجه مختلف عن كل النماذج السابقة، وقد قصد باختياره لهذا الشكل ان يعكس الاتصال على انه عملية تحويلية معقدة وقال: اذا نظرنا للاتصال كعملية فاننا نكون مرغمين على تكييف دراستنا لتلائم شيئا نشاطا يتغير فى اللحظة ذاتها التى تدرس فيها، ونموذجه الحلزونى ينظر اليه بوصفه لدمج ملامح النماذج ذات الخط المستقيم مع ملامح النماذج الدائرية مع تجنب نقاط الضعف فى كل طريقة. وقد اضاف الى نماذج التغذية الراجعة الدائرية الاهتمام ببعد جديد وهو البعد الزمنى.

فيديوهات توضح بعض نماذج الاتصال:


                                
                                                           

                                                                                       

                                                                                                                                        



                                                        
                                                     


شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق