الروابط

نماذج الاتصال داخل الفصل

انماط ونماذج الاتصال داخل الفصل:

1/الاتصال الراسي الهابط:  
  المعلم ⇇ التلاميذ 
وفى هذا النمط يكون دائما الاتصال من اعلى الي اسفل والمعلم هو سيد الموقف والتلميذ دائما هو المتلقى والمستقبل وواضح انه لا ايجابية للتلميذ بل انه سلبي فى العملية ومعروف ان الطفل يحتاج الى فرص النشاط داخل الفصل وخارجه.




2/الاتصال الراسي الهابط الصاعد:
   
     المعلم ⇆ التلاميذ
الاتصال فى هذا النمط يكون من اعلى لاسفل وايضا من اسفل لاعلي والمعلم فى هذا النمط مرسل والتلميذ مستقبل وفى نفس الوقت المعلم مستقبل والتلميذ مرسل ويتيح هذا النمط فرصة للتلاميذ ليعبروا عما يرونه كمان انه يتيح التغذية الراجعة.

3/الاتصال الراسي الافقى: 
المعلم ⇇ التلاميذ , التلاميذ ⇇ التلاميذ
وفى هذا النمط يكون الاتصال راسي هابط من اعلي لاسفل اى من المعلم للتلاميذ وصاعدا من التلميذ للمعلم، ويوجه المعلم فيه رسائل لتلاميذ عندما يريد ان يلقي عليهم شيئا او يطرح امرا او يوجه التلميذ فيه رسالة الى المعلم عند يستفسر او يبدى وجهة نظر. وفيه ايضا يكون الاتصال افقيا وذات اتجاهين بين تلميذ واخر فالتلميذ يناقش زميله ويوجه اليه رسالة ويتلقى منه.ويلاحظ ان هذا النمط يعالج مايؤخذ على النمطين من اهمال التفاعل بين التلاميذ وتقليل فرص الاخذ والعطاء بينهم.

4/الاتصال متعدد القنوات: المعلم ⇆ التلاميذ , التلاميذ ⇆ التلاميذ 

والاتصال وفقا لهذا النمط يتم بين المعلم وتلاميذه يرسل اليهم رسائل ويتلقى منهم اخرى فهو مرسل ومستقبل وهم كذلك كما ان الاتصال هنا يتم بين التلاميذ بعضهم البعض فهناك رسائل متبادلة بينهم. ومن جهة اخرى فان تفاعل التلاميذ معا يؤثر على ما يرسلونه من رسائل للمعلم وما يستقبلونه من رسائل منه بما يساعد على زيادة ايجابيتهم فى الموقف التعليمي وازاء هذا الموقف ذاته، لكن هناك بعض الصعوبات وهى:

  • ارتفاع كثافة الفصل الدراسي.
  • طبيعة المقررات والمواد الدراسية.
  • قصر العام الدراسى.
  • انخفاض مستوى اعداد المعلم.
  • قلة الوسائل التعليمية المتاحة.


شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق