الروابط

نشاة عملية الاتصال وتطورها

نشأة عملية الاتصال وتطورها:




تحديد مفهوم الاتصال:           

يرجع اصل كلمة اتصال إلى الكلمة اللاتينية communis ومعناها common ومعناها مشترك أو يشيع وبالتالي فإن الاتصال هو العملية التى تضمن المشاركة والتفاهم حول فكرة او اتجاه فعل ما. الاتصال ايضا هو العملية التي يتم من خلالها نقل الافكار والمعلومات والخبرات من شخص لشخص اخر وذلك بصورة تحقق الهدف المرغوب .

مراحل تطور الاتصال:

عملية الاتصال لم تولد ناضجة بل مرت بمراحل متعددة:

المرحلة الاولى: عصر الاشارات والعلامات:      
كانوا يعيشون فى تجمعات صغيرة وبالتاكيد كان فى تلك الفترة اتصال بين هذه التجمعات عن طريق: الصراخ،الزمجرة، الهمهمة...). وقد كانت وسائل الاتصال فى هذه المرحلة متعددة ويمكن حصرها فى:الاشارات اليدوية والجسمية، قرون الحيوانات والطبول،النار، لغة الاشارة.


المرحلة الثانية: عصر التخاطب واللغة:      يرجح ان اللغة ظهرت منذ 40 الف سنة مضت بين مخلوقات تشبه الجنس البشري الحالى يطلق عليها (الكرومانيون) الذى عثر علي بقاياه فى كهف كرومانيون بفرنسا مما سمح بابتكار الكثير من احتياجته فى ذلك العصر وعاش كمزارع ورب الحيوانات واستأنس بها. وقد بدات الحاجة للغة الاتصال عندما بدأ الانسان يفكر فى الكثير من احتياجاته،مما جعلهم يبدعون واصبح هناك اشياء يهتمون بها ويتميزون بها عن الحيوانات.


المرحلة الثالثة: الكتابة:                   تعتبر هذه المرحلة خاصة لان الانسان اخذ وقت كبير ليستعمل اللغة المنطوقة عبرة الشفاة ويفسرها على الورق ليكتبها من خلال الرموز والاحرف والعلامات وبعد ذلك اصبح الانسان قادر علي الكتابة                                                    وتفسير لغته على الورق لتصبح حقيقة                                                          واضحة فى الحياة،وهناك العديد من المراحل                                                     التى مرت بها الكتابة منها: الكتابة عبر الصور                                            الكتابةعن طريق الكلمات المنطوقة من خلال                                                    الشفاة وتفسيرها علي شكل رموز وعلامات. 


المرحلة الرابعة: مرحلة الطباعة:            تعتبر هذه المرحلة من الاساسيات المبتكرة والتى تم إبداعها خلال عصور البشرية. ويرجع الفضل فيها ليوحنا جونتبرغ الذي اخترع اول مطبعة فى التاريخ ويعتبرها المتخصصون انها ثورة في عملية الاتصال لانها سهلت من انتشار المعرفة الانسانية. 


المرحلة الخامسة:مرحلة الاتصال            الجماهيرى:
بدأت فى هذه المرحلة ظهور الصحافة والاعلام وبالتالي اصبحت الاتصالات سريعة، وقد شهد القرن 19 معالم ثورة الاتصال الجماهيرى. 





المرحلة السادسة:عصر الاتصال التفاعلي:
حيث شهد النصف الثانى من القرن العشرين من اشكال تكنولوجيا الاتصال ما يتضائل امامه كل ماتحقق فى القرون السابقة وابرز مظاهر تلك التكنولوجيا الاندماج الذى حدث بين الحاسبات الالكترونية وتكنولوجيا الاقمار الصناعية.                                                        
                                                       
 ⇐الفيديوهات التالية توضح مراحل نشأة وتطور عملية الاتصال 
  عبر التاريخ:





                              
                                                                                                                                                     
                      

                             
                                                   
                                                   
                               
شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق