الروابط

اهمية لغة الجسد

مفهوم لغة الجسد:
هى تلك الحركات التى تقوم بها بعض الافراد مستخدمين ايديهم أوتعبيرات الوجه أو اقدامهم أو نبرات اصواتهم أو هز اكتافهم أو الراس لتصل المعلومة بشكل أفضل، ومن خلال الدراسات التى قام بها العالم الامريكى البرت ميهرابين اكتشف ان:
  • 7% من الاتصال كلمات.
  • 38% نبرة الصوت.
  • 55% لغة الجسد.
واذا اختلفت الكلمات ولغة الجسد فان الشخص يميل لتصديق لغة الجسد، وعلى الرغم من استخدام لغة الجسد على مدى ملايين السنين من تاريخ النشء الانسانى إلا ان مظاهر الاتصال غير الشفهى لم تدرس عمليا إلا منذ الستينات من القرن الماضى، خصوصا عندم نشر دجوليوس فاست كتابه عن لغة الجسد عام 1970.
قام البروفسير برد هويسل ببعض التقديرات المماثلة وتوصل الى ان الشخص العادى يتحدث بالكلمات مايناهز 10 دقائق فى اليوم الواحد وان الجملة المتوسطة تستغرق حوالي ثانيتين ونصف، ويتفق معظم الباحثين علي ان القناة الشفهيه تستخدم للتفاوض فى المواقف مابين الاشخاص،وفى بعض الحالات كبديل للرسائل الشفهية.

مفهوم لغة الجسد فى العملية التعليمية:

  • انها كل ما يصدر عن جسم المعلم او الطلاب من حركات او اشارات او ايماءات او تعبيرات الوجه او تنويع في نبرات الصوت و طبقته سواء كانت شعورية او غير شعورية ؛ و توثر في عملية الاتصال بين المعلم و الطلاب و بين الطلاب انفسهم في المواقف الحياتية و التعليمية المختلفة.


  • يجب ان يتم تدريب المعلم و تأهليه جيدا على استخدام السلوك غير اللفظي ( لغة الجسد ) لأن هذا يوثر على الطالب ايجابيا في التحصيل الدراسي و تذكر المعلومات ؛ فأنه سوف يوثر سلبا على الطالب اذا لم يكن المعلم موهل على استخدام السلوك غير اللفظي ؛ فيجب التأكيد على دور المعلمين في توظيف لغة الجسد في المواقف الاجتماعية و التعليمية المختلفة و مدى استجابة الطالب لها.


فوائد لغة الجسد:
  • تعد لغة الجسد علم قائم وتحليلها فن وخبرة ينبئان عن الشخصية ومكنون النفس، ويبين ذلك اثناء الحديث، وهما الاكثر شيوعا بين الناس. فحينما تتصل بالاخرين فانك تتصرف بطريقتين للتعبير، هما الكلام والحركة، فمن الصعب ان يظل الجسد او جسد المخاطب ساكنا.

اهمية لغة الجسد فى العملية التربوية:

  لغة الجسد لها اهمية كبيرة في المجال التربوي لانها تؤثر فى اداء المعلمين واصبح     نجاح المعلمين يقاس بمدى قدراتهم علي استخدام لغة الجسد، فالمعلم الناجح يستطيع     ان يتوصل مع تلاميذه بكل جسمه وشخصيته وبالتالى يجذب انتباه الطلاب وتركيزهم   وتنجح العملية التربوية،لذلك ينبغى علي المعلمين ان يكونوا قادرين علي استخدام لغة   الجسد لجعل المادة التعليمية مشوقة. وليحقق الاتصال التعليمى الجيد لانها من اهم   العوامل التى تحقق الاتصال بين المرسل والمستقبل. من الممكن ان يستخدم المعلم لغة   الجسد بوعى أو بدون وعى، وقد اثبتت الدراسات ان اغلب عمليات الاتصال بين   البشر تتم بطريقة غير لفظية.

امثلة على لغة الجسد الغير لفظية:

1/العيونتعد العيون مفتاح الروح، ونافذة العقل وعنوان الرسالة المراد ايصالها، 
   فا لعيون أهميةٌ كبيرةٌ، وقد أُجريت العديد من الأبحاث لقراءة لغة العيون، فهناك        العيون الساحرة، والواثقة، والخائنة، ومنها الضعيف، والقوي، والجريء، بالإضافة      للعيون المحبة، والكارهة والعيون المهتمة، فلكل حركة من العين تدل على معلومة      خاصة، منها:

  • التركيز بالنظر اليكفإن رأيت الشخص مركزاً نظره عليك، فتأكد أنه مهتمٌ بما تقول، ومتشوقٌ لسماعِ ما لديك من كلام، فإذا اتّسع بؤبؤ العين فهذا يدلّ على سماعه ما يسره من الكلام، وإذا حدث العكس فإنّه لا يصدق ما تتكلّم به، أمّا إذا نظر إلى أعلى، فإنّه يخطّط لمستقبل بناءً على ما تقول، وإذا حدث وأن نظر إلى أسفل، فأنت أعدت إليه ذكريات من أيام الماضي بحديثك الذي تتكلم.
  • تحريك العيون باتجاهات مختلفة: : فعند مدحك للشخص، فإنه يصاب بالخجل، وللتأكيد على ذلك انتبه إلى حركات عيونه، فتراها تتحرك في اتجاهات عشوائية؛ ليخفي ما به من خجل.
  • عدم النظرالى الشخص المتكلم وتركيز النظر علي اليدين والقدمين: فهذا يدلّ على خوفه منك وإحساسه بتأنيب الضمير لذنب اقترفه.
2/ الحاجب: فإذا رفع الشخص كلا حاجبيه فإنه تفاجأ بما تقول، وإذا رفع حاجاً واحدا فإنّه لا يصدق شيئاً من الكلام الذي تخبره به، وإذا قطّب حاجبيه، فإنه غاضبٌ منك، ويضمر لك الشر، وإذا تكرّر تحريك حواجبه فأنت نلت على انتباهه بشكل كامل، وأعجبه ما قلت بشكل كبير.

3/الانف والاذن: فإذا قام من تحدثه بحك أنفه، فهذا دليلٌ على عدم فهمه لما تقول، أمّا إذا وضع يده أسفل أنفه، وفوق الشفة العليا، فهو يخفي عنك أمراً يخاف أن يظهره.

4/الاكتاف: عند رفع الشخص المقابل لك كتفيه إلى أعلى، فإنّه لا يبالي بما يقول ولا يأخذ كلامك محمل الجد، وإذا رأيت كتفيه إلى أسفل مع توجيه النظر إلى الأرض، فتأكد أن هذا الشخص يفتقد الثقة بنفسه ويخاف من قرارته.

5/وضعية الجلوس: عند حديثك مع شخص وكنتما جالسين بمكتب مثلاً أو جلسةِ عمل، فانتبه إلى طريقة جلوسه، فإذا وضع إحدى رجليه فوق الأخرى وأخذ بتحريكها باستمرار فإنّه ملَّ بالحديث معك، ويشغل تفكيره بموضوع آخر، أمّا إذا أبعد رجليه إحداهما عن الأخرى فأنت تمتلك تركيزه بالكامل وبإمكانك الإكمال بحديثك؛ لأنّه متشوق لسماع ما بجعبتك، وعند جلوسه وهو يضع يديه وراء رأسه ويضع إحدى رجليه فوق الاخرى فهو إنسان ذو ثقة عالية، ولكنه يجد في نفسه تعال بالحديث معك.

6/الفم والشفتان: فالمضغ على الشفة السفلى أثناء الكلام يدل على عدم الثقة بالنفس، والخوف من الحديث معك، أمّا عند تغطية الفم باليد عند التثاؤب فيدل على أن الشخص مهذب ولبق، وتعد الابتسامة من الوسائل المهمة في قراءة لغة الجسد فمنها الابتسامة الخبيثة أو الصادقة.

7/الاذرع والاصابع: ضم اليدين وإلصاقهم يدل على حال غضب، وعند فرد اليدين على الأرداف فيدل على الانتظار لأمر ما، وعند الانشغال باستخدام الأصابع فيدل على فقدان الشخص لصبره وأعصابه.


⇐ بعض الصور والفيدوهات التى توضح لغة الجسد واهمية 
    استخدامها فى العملية التعليمية:

                 





















⇐الفيديوهات: عن لغة الجسد واهميتها بصفة عامة وفى العملية التعليمية بصفة خاصة وبعض الامثلة عليها:





                                                     

                                                                 

                                                                                                                            
شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق